رفيدة بنت كعب

  1. الممرضة .. رفيدة بنت كعب الأسلمية
  2. خطة برنامج الانضباط
  3. مدرسة رفيدة بنت كعب الاعدادية (@rufaidahbintkaab) • Instagram photos and videos
  4. إليكن يا حفيدات رفيدة الأنصارية

لقد ارتبط اسمها بخيمتها مع كلغزوة من الغزوات. ولقد ظهرت خيمة رفيدة من يوم أحد، تستضيف الجرحى وتضمد جراحهم تسعفهم و تواسيهم كانت قارئة كاتبة ذات ثروة? قد استهوتها حرفة التمريض وتفوقتفيها وعرفت بين الناس قاطبة. كانت كريمة وسخية. اول ظهورها عندما عاد المسلمونمن بدر منتصرين كان بينهم بعض الجرحى? فمنهم من عالجه اهله ومنهم من لم يكن له مالولا سكن ولا اهل. فى تلك الأثناء تطوعت رفيدة رضى الله عنها لخدمة هؤلاء باسعافهموتضميد جراحهم ومداواتهم وتقديم الغذاء لهم? فنصبت فى المسجد خيمة حيث تجمعهم? وحملت معها ادواتها وعقاقيرها وعكفت على علاجهم اياما حتى برئوا واندملت جراحهم واضحت خيمة رفيدة علما? لقد كانت هذه الخيمة فى ناحية من مسجد رسول الله صلىالله عليه وسلم اشبه بالمستشفى فيه الأسرة والعقاقير والأربطة والضمادات وادواتالجراحة? ويعاونها فى عملها بعض نساء الصحابة رضى الله عنهن. كانت تخرج فىالغزوات وتنقل معها خيمتها وكل ادواتها فوق ظهور الجمال ثم تقيمها بازاء معسكرالمسلمين ومعها الصحابيات الفضليات لآن هذا العمل يحتاج الى يد حانية وقلب عطوفوكلمة مشجعة. وفي غزوة خيبر وبينما الرسول يتأهب للزحف جاءت رفيدة إلى رسول الله على رأس فريقكبير من نساء الصحابة قامت رفيدة بتدريبهن على فنون الإسعاف والتمريض، فاستأذنّالرسول قائلات: "يا رسول الله أردنا أن نخرج معك.. فنداوي الجرحى ونعين المسلمين مااستطعنا" فقال الرسول لهن: "على بركةالله" وفي هذه الغزوة أبلين بلاء حسنا وقمن بجهد عظيم مما جعل رسول الله يقسملرفيدة من الغنائم بسهم (حصة) رجل شأنها في ذلك شأن الجندي المقاتل، كما أعطىالمتفوقات منهن قلادة شرف وكانت الواحدة منهن تعتز بهذه القلادة وتقول والله لاتفارقني أبداً في نوم ولا يقظة حتى أموت، ثم توصي إذا ماتت بأن تدفنمعها.

الممرضة .. رفيدة بنت كعب الأسلمية

  1. الطائف.. القبض على شاب قتل والديه بالسلاح الأبيض
  2. افضل فنان تشكيلي سعودي - المرسال
  3. جامعة دبي
  4. مرض الجرب في مكه
  5. القرآن الكريم بالانجليزية
  6. صور حيوانات آكلة لحوم
  7. تسجيل سائق مرسول Archives - خدمة التسجيل في اوبر وكريم
  8. عروض بودي ماسترز

خطة برنامج الانضباط

الطبيبة رُفيدة من كريمات النساء، من الصحابيات الفاضلات، بايعت الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة، واشتركت في غزوتَيْ الخندق وخَيْبر، وكانت رضي الله عنها قارئة، كاتبة، وصاحبة ثروة واسعة، حيث كانت تنفق على عملها هذا من حُرِّ مالها، وخالص ثروتها، متطوعة بالجهد والمال في سبيل الله. سماها ابن سعد كعيبة فقال كعيبة بنت سعد الأسلمية بايعت بعد الهجرة وهي التي كانت تكون لها خيمة بالمسجد تداوي الجرحى وكان سعد بن معاذ عندها تداوي جرحه حتى مات وقد شهدت كعيبة هدم يوم خيبر. استهوتها حِرْفة التمريض، ومهنة التطبيب والمداواة، وتفوّقت في ذلك حتى اشتهر عنها، وعُرفت بين الناس قاطبة. رُفيدة في خيمة الخير ظهرت خيمة رفيدة بَدْءًا من يوم أُحُد، عندما كانت تستضيف الجرحى، تضمِّد جراحاتهم، وتُسعفهم، وتسهر على راحتهم، وتواسيهم. وكانت رضي الله عنها تخرج في الغزوات، وتنقل معها خيمتها بكل متطلباتها وأدواتها واحتياجاتها فوق ظهور الجِمال، ثم تُقيمها بإزاء معسكر المسلمين، تشاركها العمل الصحابيات رضوان الله عليهن؛ لذا تعتبر خيمة رفيدة الأسلمية على الرغم من بدائيتها أول مستشفى ميداني. مستشفى رُفيدة كما تواتر أنه أقيم لها خيمة خاصة وبارزة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم كمستشفى لعلاج المرضى والمصابين بجروح، ودبرت فريقًا من الممرضات حيث قسمتهن إلى مجموعات لرعاية المرضى ليلاً ونهارًا.

نكت واتس اب

مدرسة رفيدة بنت كعب الاعدادية (@rufaidahbintkaab) • Instagram photos and videos

اما الأعجب والأغرب فى عملها فهو انفاقها عليه من حر مالها متطوعةبالجهد والمال فى سبيل الله وان كانت لا ترد يد باذل بالمساعدة.

إعادة العلاوة السنوية

إليكن يا حفيدات رفيدة الأنصارية

مدرسة رفيدة بنت كعب الاعدادية (@rufaidahbintkaab) • Instagram photos and videos

نموذج-فتح-حساب-البنك-الاهلي